منتدى عشاق ميسي
مرحبا بك في منتدى عشاق ميسي

ادا كنت من اعضاء المنتدى فما عليك الا الدخول

اما اذا كنت من الزوار فعليك التجيل اولا

منتدى عشاق ميسي
مرحبا بك في منتدى عشاق ميسي

ادا كنت من اعضاء المنتدى فما عليك الا الدخول

اما اذا كنت من الزوار فعليك التجيل اولا

منتدى عشاق ميسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عشاق ميسي

منتدانا يرحب بكم ويرجوا ان تستمتعوا معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كلمة الادارة:: انتظروا تجديدات المنتدى بمناسبة الصيف ~ الصيف احلى معنا ~ ساهموا في نشاط المنتدى لكي يكون الافضل تفسير سورة الفاتحة Pix3 d]]>>مـلاحـظهـ<< {.يـمنعـ الاشهــار منعا باتا سواء فـي الدردشهـ امـ في الـرسائل الخاصهـ .}[/b] تفسير سورة الفاتحة Pix3
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شهر رمضان مبارك
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2016 9:59 pm من طرف عاشقة ميسي

» ميسي يعزف على الغيتار.. احتفالاً بالعام الجديد
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأربعاء يناير 01, 2014 4:01 pm من طرف عاشقة ميسي

» هل تستطيع قراءة هده الجملة..........
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 12:18 pm من طرف عاشقة ميسي

» خطأ الحارس فالديس يبقي على أمل ريال في كأس السوبر الاسبانية
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 12:06 pm من طرف عاشقة ميسي

» ... كل عام وأنَتم بخيرُ ...
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 3:48 pm من طرف عاشقة ميسي

»  شهر رمضان مبارك على كل المسلمين
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 3:47 pm من طرف عاشقة ميسي

» ميـــــــــــــــــــسي
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 3:43 pm من طرف عاشقة ميسي

» ميسي افضل رياضي فى العالم 2012
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 3:42 pm من طرف عاشقة ميسي

» barca** miki
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 3:41 pm من طرف عاشقة ميسي

»  رونالدو : ميسي أفضل من نيمار ومن بقية اللاعبين
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 3:41 pm من طرف عاشقة ميسي

»  رسميــا : اندريس انيستــا افضل لاعب فـي يورو 2012 ♥
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالإثنين يوليو 02, 2012 9:27 pm من طرف عاشقة ميسي

»  10 لاعبين من لاماسيا في المباراة النهائية
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالإثنين يوليو 02, 2012 9:26 pm من طرف عاشقة ميسي

منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة ميسي
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcapتفسير سورة الفاتحة Voting_barتفسير سورة الفاتحة Vote_lcap 
luchia
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcapتفسير سورة الفاتحة Voting_barتفسير سورة الفاتحة Vote_lcap 
sadny
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcapتفسير سورة الفاتحة Voting_barتفسير سورة الفاتحة Vote_lcap 
ღاميرة الجزائرღ
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcapتفسير سورة الفاتحة Voting_barتفسير سورة الفاتحة Vote_lcap 
nadir
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcapتفسير سورة الفاتحة Voting_barتفسير سورة الفاتحة Vote_lcap 
sabrina16
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcapتفسير سورة الفاتحة Voting_barتفسير سورة الفاتحة Vote_lcap 
اسراء
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcapتفسير سورة الفاتحة Voting_barتفسير سورة الفاتحة Vote_lcap 
الوردة البيضاء
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcapتفسير سورة الفاتحة Voting_barتفسير سورة الفاتحة Vote_lcap 
riadlaskas
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcapتفسير سورة الفاتحة Voting_barتفسير سورة الفاتحة Vote_lcap 

 

 تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة ميسي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
عاشقة ميسي


مزاجي تفسير سورة الفاتحة 2110 عدد المساهمات : 344
تاريخ الميلاد : 15/09/1996
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
العمر : 28
الموقع : algeri14.alafdal.net

bochra
حقل المشرفات:
حقل البنات:

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 8:44 pm

سورة الفاتحة





مكية وهي سبع ءايات











بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.





أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم




الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ
ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ
بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها
قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ
من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله}
(سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك
كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ
الأكلَ.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من
الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي
حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.




وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك
يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها
سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد
فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.




وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا
يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ
الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها
التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام
وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.




ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ
والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ
لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.










{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ
باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما
هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى
اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.




{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة
بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي
يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها
للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال
الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ
من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.




{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو
المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ
مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ
لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.




{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ
تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه
العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية
أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من
أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان
بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي
:"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".





{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.





{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.





{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.





وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.




ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي
رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا
الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.





مواضيع ذات صلة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algeri14.alafdal.net
 
تفسير سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق ميسي :: فئة الاسلام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: